الأحد، 26 فبراير 2023

المناطات الكفرية (المتعلقة) بالبيت الإبراهيمي

 المناطات الكفرية (المتعلقة) بالبيت الإبراهيمي:

١-التسوية بين الأديان الثلاثة
٢-تصحيح عبادة اليهو  د والنصا  رى
٣-إلغاء أصل الولاء والبراء
٤- نسبة الدين الذي برأ الله منه نبيه إبراهيم إلى إبراهيم وهو دين اليهو  د والنصا  رى المحرف.
٥-نفي التغيير والتبديل الواقع من الأديان.
٦-إلغاء الأحكام المتعلقة بالكفار كالجهاد ...
وهذه المناطات متى ما قصدها الشخص وأرادها أو رضي بها
كفر عينا وحُكم بردته بعد تحقق الشروط وانتفاء الموانع
وهي لازمة للبيت الإبراهيمي من حيث هو فعلٌ
ومتى غفل عنها العبد، ولم يعتقدها، ولم يرض بها، أو تأول الفعل على غيره مناطه الكفري: لم يكفر عينا، كما وقع من شيخ الأزهر وغيره.

ويكفي في التنفير من هذه الخطوة التي وقعت في بلاد المسلمين: بيان حكم الفعل وما يلزم منه من كفر بواح وإنكار لما هو معلوم من الدين يالضرورة
دون تجاوز لتكفير الأعيان الذين احتف بتصريحاتهم إرادة غير المناطات الكفرية...

فيتحقق بذلك إنكار المنكر وصيانة الشريعة
من غير اعتداء...
ومن أصول أهل السنة التفريق بين حكم النوع وحكم المعين...
كتبه
د. أحمد محمد الصادق النجار 

السبت، 25 فبراير 2023

مسلسل معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه

 


[مسلسل الصحابي الجليل معاوية بن أبي سفيان
الذي سيعرض في رمضان 2023
والذي قدرت تكلفته بمائة مليون دولار]

بغض النظر عن الجدل والمناقشة في حكم الأفلام الهادفة التي لا محذور فيها من جهة الشرع وحاولت محاكاة الواقع بقدر الإمكان...
إلا أن هذا العمل-مسلسل معاوية- تكتنفه عدة إشكالات تخرجه عن محل النزاع وتقضي فيه بالمنع من عرضه وتحرم الإعانة عليه وتحذر الناس منه
كل ذلك بالنظر إلى أصول أهل السنة...

أولا: تمثيل الصحابة محرم؛ لما فيه من نزع هيبتهم من القلوب والإساءة إليهم خصوصا مع تلك الحبكة الدرامية وما فيها من تزوير للحقائق وما تستدعيه من كذب؛ لإخراج العمل في صورة مشوقة تستقطب الجمهور وتجذب المشاهدين مع ظهور فسق من يقوم بتمثيل نقلة الوحي وحملة الدين
مما ينافي أصل أهل السنة في تعظيمهم وتزكيتهم وإبقاء هيبتهم في قلوب الناس...
ثانيا:  ما تتضمنه هذه المسلسلات من مخالفة للواقع، وما يقع فيها من محاذير شرعية محاكاة للواقع كالاختلاط والتعري والموسيقى وتقبيل الجبين واليدين وكشف المرأة لزوجها في المسلسل والنوم في جواره ...، وما يصاحبها من أخطاء في العقيدة؛ مما يستوجب منعه والتحذير منه.
ثالثا: وهو من أخطرها أن الأحداث من مقتل عثمان رضي الله عنه إلى مقتل الحسين حصلت فيها فتن عظيمة بين الصحابة وحروب واختلط فيها الحال، والله سبجانه رضي عنهم وزكاهم وهو يعلم أنهم سيقتتلون...
ولذا كان موقف أئمة أهل السنة والجماعة هو السكوت عن تلك الأحداث وعدم الخوض فيها والمنع من بثها بين الناس؛ تحقيقا لمصلحة حفظ الدين وتوقير الصحابة وحفظ مكانتهم في الأمة...
وهو أصل من أصول أهل السنة...
قال القرطبي رحمه الله تعالى:( لا يجوز أن يُنسب إلى أحد من الصحابة خطأ مقطوع به، إذ كانوا كلهم اجتهدوا فيما فعلوه، وأرادوا الله عز وجل، وهم كلهم لنا أئمة، وقد تعبدنا بالكف عما شجر بينهم، وألا نذكرهم إلا بأحسن الذكر؛ لحرمة الصحبة، ولنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن سبهم، وأن الله غفر لهم، وأخبر بالرضا عنهم).
وقال ابن بطة في كتاب « الإبانة » (294): «  وكل ما شجر بينهم مغفور لهم ولا تنظر في كتاب صفين والجمل ووقعة الدار وسائر المنازعات التي جرت بينهم ولا تكتبه لنفسك ولا لغيرك ولا تروه عن أحد ولا تقرأه على غيرك ولا تسمعه ممن يرويه فعلى ذلك اتفق سادات علماء هذه الأمة من النهي عما وصفناه)
وقال الذَّهَبِيُّ رَحِمَهُ اللهُ في "سِيَرِ أعْلامِ النُّبَلاءِ" (10/ 92): "... بأنَّ كَثِيْرًا ممَّا حَدَثَ بَيْنَ الصَّحَابَةِ مِنْ شِجَارٍ وخِلافٍ يَنْبَغِي طَيَّهُ وإخْفَاؤُهُ؛ بَلْ إعْدَامُهُ، وأنَّ كِتْمَانَ ذَلِكَ مُتَعيِّنٌ على العَامَّةِ؛ بَلْ آحَادِ العُلَمَاءِ، وقَدْ يُرَخَّصُ في مُطَالَعَةِ ذَلِكَ خَلْوَةً لِلْعَالِمِ المُنْصِفِ العَرِيِّ مِنَ الهَوَى، بِشَرْطِ أنْ يَسْتَغْفِرَ لَهُم كَمَا عَلَّمَنَا اللهُ تَعَالى حَيْثُ يَقُوْلُ: ﴿وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آَمَنُوا﴾ [الحشر:10] فَالقَوْمُ لَهُم سَوَابِقُ وأعْمَالٌ مُكَفِّرَةٌ لِمَا وَقَعَ مِنْهُم، وجِهَادٌ مَحَّاءٌ، وعِبَادَةٌ مُمَحِّصَةٌ".

وأخيرا: هناك طائفة ممن سيمثلون في هذا الفيلم ومن له علاقة مباشرة به لهم تصور ضال على عثمان ومعاوية وعمرو بن العاص وغيرهم... ويحملون لهم العداء والسب والطعن
فكيف سيوثق في هؤلاء أنهم سينقلون الصورة الصحيحة للأمة؟
وكيف يؤمن جانبهم في عدم إيغار قلوب العامة على الصحابة؟!

كتبه
د. أحمد محمد الصادق النجار 

الثلاثاء، 21 فبراير 2023

هل البيت الإبراهيمي كفر أكبر ؟

هل البيت الإبراهيمي كفر؟

مقدمة
مما لا خلاف فيه بين المسلمين أن بيوت الله هي المساجد 
وأما الكنائس فهي بيوت يكفر فيها بالله، فالجمع بين بيوت يعبد فيها الله وبين بيوت يكفر فيها بالله جمع بين المتفرقات..

وقبل الكلام عن حكم البيت الإبرا هيمي يجب أن نتصور ما يدعو إليه هؤلاء من جهة حقيقته ومن جهة ما يصرحون به...

إن المقصود بالبيت الإبراهيمي عند أصحابه: مكان يُجمع فيه بين شعائر أديان ثلاثة
فهو مكون من أربعة مبانٍ: مسجد للمسلمين، وكنيسة للنصارى، وكنيس لليهود، ومركز ثقافي.
وقد تبنته دولة الإمارات هذه الأيام وتحت رعاية شيخ الازهر أحمد الطيب وغيره!!
يريدون بذلك في ظاهر قولهم تحقيق التعايش السلمي ويكون رمزا للأخوة الإنسانية وإبرازا للقيم المشتركة واحتراما لتنوع الأديان مع المحافظة على خصوصية كل دين.
وقد حاول بعضهم إضفاء الصبغة الشرعية عليه بذكر شيء من الأدلة، كقوله تعالى: {إنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ" 
وغفل أن هذا قبل النسخ والتبديل والتحريف.
كما أنهم زيفوا رواية أنه دعوة إلى دين جديد يسمى بالدين الإبراهيمي..
يقول شيخ الأزهر "أولئك الذين يروجون صورة خاطئة عن الأخوة بين الأديان بكونها مزج اليهودية والمسيحية والإسلام في دين "إبراهيمي" واحد ينتهكون أغلى حق تمتلكه البشرية: وهو حرية الاعتقاد".

بعد تصور كلامهم يتضح تفريقهم بين البيت الإبراهيمي والدين الإبراهيمي، فالبيت الإبراهيمي وسيلة للدين الإبراهيمي وليس هو هو

وأما الكلام عن حكم البيت الإبراهيمي فمن جهتين:
الجهة الأولى: تخصيص مكان وأبنية
فهذا الفعل يعد وسيلة إلى الكفر وليس في ذاته كفرا فهو طريق لوحدة الأديان والمساواة بينها وتصحيحها
ووسيلة لزعزعة قطعيات الإسلام وأنه لا يقبل الله دينا سواه ...
ولما كانت هذه الأبنية وسيلة لمعاني كفرية
وفيها ضرار بالمسجد الحرام، وتفريق بين المؤمنين
كانت الصلاة فيما عُد مسجدا غير جائزة، ويأخذ حكم مسجد الضرار؛ بجامع كونه ضرارا على الإسلام ووسيلة للكفر،؛ قال الله تعالى : ( وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِدًا ضِرَارًا وَكُفْرًا وَتَفْرِيقًا بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ وَإِرْصَادًا لِمَنْ حَارَبَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ مِنْ قَبْلُ وَلَيَحْلِفُنَّ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا الْحُسْنَى وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ . لَا تَقُمْ فِيهِ أَبَدًا لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ )

الجهة الثانية: ما تتضمنه أصل فكرته من نقض أصل الولاء والبراء في القلوب
وما يلزم منها من اعتقاد أن الشرائع المحرفة توصل إلى الله وطريق إلى مرضاته
وتجويز التدين بها وتصحيحها
وما ينتج عنها من عدم ظهور الإسلام وهيمنته وعلوه على الأديان المحرفة
وإلغاء أحكام الإسلام مع الكفار..
ونحو ذلك مما هو كفر بالقرآن وبالإسلام..
فهذه المعاني راجعة إلى تكذيب القرآن أو إلى عدم الانقياد له..

وقد تكون مقصودة من الفعل وقد لا تكون مقصودة، ولا يصح الحكم بالكفر إلا على المعنى الكفري الذي أراده الفاعل
فيكون مناط الحكم بالكفر راجعا إلى التكذيب أو الامتناع.

وأما التعليل بكون المقصود من هذا البيت: الأخوة الإنسانية والتعايش ونبذ العداء
لا تصحيح الأديان!!
فيجاب عنه:
أن التعايش والمواطنة إنما تكون من خلال أصول الإسلام والمحافظة على قطعياته
لا بإلغائها والتنازل عنها، فحفظ الدين بها أصل، ومراعاة التعايش السلمي فرع
ولو فرض تعارضهما من كل وجه فالشرع والعقل يقتضيان المحافظة على الأصل وإن ذهب الفرع
ثم قد ثبت بالشرع وشهد له التاريخ أن عداء اليهو د والنصار ى للمسلمين أصيل في النفوس
لا ترفعه مثل هذا المواثيق والدعايات، قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا بِطَانَةً مِنْ دُونِكُمْ لَا يَأْلُونَكُمْ خَبَالًا وَدُّوا مَا عَنِتُّمْ قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الْآيَاتِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ * هَا أَنْتُمْ أُولَاءِ تُحِبُّونَهُمْ وَلَا يُحِبُّونَكُمْ} [آل عمران: 118]

بقي أن نبين أن استحداث بناء الكنائس لا يجوز بإجماع أهل العلم، وفي البيت الإبراهيمي مخالفة لهذا الإجماع.

وختاما: الواجب على المسلمين عدم الانخداع بما يروجه أهل هذه الدعوات، وعليهم أن يعتزوا بدينهم وأن يعتقدوا أنه لا دين يقبله الله إلا دين الإسلام...
كتبه
د.أحمد محمد الصادق النجار



 

الخميس، 9 فبراير 2023

الزلازل تحذير وإنذار

 

إن الله يمتحن الناس بالزلازل ليخلصهم من شرور أنفسهم, فالحكمة من ابتلاء الله عباده بالزلازل: تخويفهم، فالله يخوف عباده بالزلازل كما يخوف بغيرها من الآيات, ولذا ترى العباد يصيبهم بسبب وقوعها ذعر وخوف، ويظهر ضررها المادي على الناس.

وأما سبب الزلازل فمعصية الله سبحانه، وليس السبب ماديا محضا؛ إذ الأسباب المادة جزء سبب، والله سبحانه هو الذي أمر كونا بوقوعها، ولا تحصل إلا بمشيئته.

والواجب نحو هذه المصائب:

١-الرضا من جهة كونها مقدرة من الله، فكل فعل الله خير، والشر ليس إليه.

٢-الصبر على المقدور الذي هو وقوع الزلازل.

٣-الاستغفار والتوبة؛ لأنها تحدث بسبب المعاصي وظهورها في الأرض.

 

وللأسف خرج علينا من قصر نظره فاستنكر على من يعظ الناس بالتوبة والاستغفار فجمعوا بين الجهل ومخالفة مقصود الشارع، فالله سبحانه يستعتب عباده بهذه الزلازل, بمعنى أن الله يريد من عباده أن يطلبوا منه إزالة عتبه عليهم,  ويكون ذلك بالتوبة والاستغفار من الذنوب

وهذا الاستعتاب نفاه الله في الآخرة في قوله [فاليوم لا يخرجون منها ولا هم يستعتبون].

فسبب الزلازل المعاصي ومقصود الشارع منها تخويف العباد لعلهم يرجعون

قال كعب ( إنما تزلزل الأرض إذا عمل فيها بالمعاصي فترعد فرقا من الله جل جلاله أن يطلع عليها) .

وفي رواية ( تزلزلت الأرض على عهد عمر فقال أيها الناس ماكانت هذه الزلزلة إلا عند شيء أحدثتموه والذي نفسي بيده إن عادت لا أساكنكم فيها أبدا )

فيجب أن يخوف الناس منها؛ لأن الله لم يرسلها إلا تخويفا ، كما قال تعالى:[وما نرسل بالآيات إلا تخويفا]

فذكر ذلك بأسلوب الحصر؛ لبيان المقصود من إرسالها.

فكيف يأتي من يستنكر بيان مقصود الشارع من هذه الآيات مراعاة للمشاعر وحظوظ النفس؟!!

 

وهناك مقام آخر يتعلق بمن أصيب, فمن مات منهم بسبب الزلازل فإنه ترجى له الشهادة، ويواسى أهله.

 

كتبه

د. أحمد محمد الصادق النجار

ربط الأطفال بالحبل

 حكم ربط الأطفال بالحبل

من محكمات الشريعة: النهي عن كل تشبه يستلزم النقص
ولذا نهت عن التشبه بالأعراب والفساق والكفار والبهائم؛ فإن التشبه بهم يستلزم النقص والذم.
ومن محكماتها: النهي عن جعل الإنسان مثل البهائم
ولذا نهت عن بروك كبروك البعير...
ولم يشبه الله الإنسان بالبهيمة إلا في سياق الذم..

وربط الأطفال بالحبل ينهى عنه؛ لما فيه من تشبه بما يفعل مع البهائم
وهو فعل يستلزم النقص
وقد جاء هذا المعنى في صحيح البخاري عن عبد الله بن عباس أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مَرَّ وهو يَطُوفُ بالكَعْبَةِ بإنْسَانٍ رَبَطَ يَدَهُ إلى إنْسَانٍ بسَيْرٍ - أَوْ بخَيْطٍ أَوْ بشيءٍ غيرِ ذلكَ -، فَقَطَعَهُ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بيَدِهِ، ثُمَّ قالَ: قُدْهُ بيَدِهِ.

ويستثنى من ذلك: الحاجة التى يترجح بها جانب المصلحة على جانب مفسدة الربط، كما لو تعين الربط وسيلة لدفع الضرر، فهنا مصلحة حفظ النفس أعظم.

كتبه د. أحمد محمد الصادق النجار