كتاب الاحكام للآمدي وطريقة الشيخ عبد الرزاق عفيفي معه
الشيخ عبد الرزاق عفيفي رحمه الله ينبغي ان يكون قدوة للاصوليين في التعليق على أمات كتب الاصول
فقد قام الشيخ عبد الرزاق رحمه الله بالتعليق على كتاب الاحكام في اصول الاحكام للآمدي فنبه على جملة من المخالفات العقدية والاخطاء العلمية
ولم يسر الشيخ على ما سار عليه بعض الاصوليين من مجرد القراءة او تصحيح المتن بالنظر الى النسخ الخطية، بل زاد على ذلك بالتنبيه على جملة من المسائل الكلامية
وقد قال في مقدمة الاحكام:( ... لذا اقتصرت على نقد دليل، أو التنبيه على خطأ في رأي، أو تأويل لنص، او بيان ضعف حديث، ... )
ولم يسر الشيخ على ما سار عليه بعض الاصوليين من مجرد القراءة او تصحيح المتن بالنظر الى النسخ الخطية، بل زاد على ذلك بالتنبيه على جملة من المسائل الكلامية
وقد قال في مقدمة الاحكام:( ... لذا اقتصرت على نقد دليل، أو التنبيه على خطأ في رأي، أو تأويل لنص، او بيان ضعف حديث، ... )
ومن المخالفات العقدية التي نبه عليها:
في ١/١٨٠ فهو وحده سبحانه الذي يوجد المسببات باسبابها لا عندها كما يقول الاشاعرة
وفي٢/٦٤ احكام الشريعة اصول وفروعا عقيدة وعملا كل منها يصح اثباته والاستدلال عليه بانواع الادلة متواترة وآحادا قطعية وظنية فمن علم حكما عقيدة او عملا من دليل قطعي او ظني وجب عليه اعتقاده في درجته والعمل بمقتضاه
وفي ٢/٧٨ يرد ذلك ان الصحابة لم يتوقفوا عن العمل بما بلغهم من القرآن وغيره من الاخبار حتى يتواتر
وفي٢/١٧٣ كلام الله النفسي عند الاشاعرة صفة قديمة قائمة بذاته ليست بحرف ولا صوت
وفي ٢/٢١١ ابو بكر هو الباقلاني وقوله هذا مبني على ان كلام الله حقيقة هو كلام نفسي واحد بعينه
وفي ٢/٢٣٢ هذه امثلة فرضية لم يأت بمثلها الشرع
الى غير ذلك
فرحم الله شيخ وادخله فسيح جناته
في ١/١٨٠ فهو وحده سبحانه الذي يوجد المسببات باسبابها لا عندها كما يقول الاشاعرة
وفي٢/٦٤ احكام الشريعة اصول وفروعا عقيدة وعملا كل منها يصح اثباته والاستدلال عليه بانواع الادلة متواترة وآحادا قطعية وظنية فمن علم حكما عقيدة او عملا من دليل قطعي او ظني وجب عليه اعتقاده في درجته والعمل بمقتضاه
وفي ٢/٧٨ يرد ذلك ان الصحابة لم يتوقفوا عن العمل بما بلغهم من القرآن وغيره من الاخبار حتى يتواتر
وفي٢/١٧٣ كلام الله النفسي عند الاشاعرة صفة قديمة قائمة بذاته ليست بحرف ولا صوت
وفي ٢/٢١١ ابو بكر هو الباقلاني وقوله هذا مبني على ان كلام الله حقيقة هو كلام نفسي واحد بعينه
وفي ٢/٢٣٢ هذه امثلة فرضية لم يأت بمثلها الشرع
الى غير ذلك
فرحم الله شيخ وادخله فسيح جناته
كتبه
احمد محمد الصادق النجار
احمد محمد الصادق النجار
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق