الخميس، 3 أغسطس 2023

هل النووي أشعري؟

 هل #النووي_أشعري؟ 


هذا يتوقف على معرفة الفرقة الأشعرية، هدانا الله والأشاعرة لسلوك طريق الصحابة... 


الفرقة #الأشعرية خللها الأعظم والذي لأجله بدعت كفرقة: المنظومة الاستدلالية

بمعنى أن العملية الاستدلالية عندهم لها عدة مكونات:

مكون عقلي متعلق معرفة الله، فمعرفة الله لا تثبت ابتداء إلا بالعقل

ومكون استدلالي، وهو: الاستدلال بحدوث الأجسام

ومكون أولي متعلق بالواجب على العبد، فأول واجب هو النظر

ومكون إيماني، فقد تنازعوا في ثبوت صحة الإيمان من عدمه إذا انعدم النظر؟

ومكون نفي الاستدلال بظاهر نصوص الكتاب والسنة

وتسليط التأويل أو التفويض عليها 


فهي منظومة استدلالية متكاملة، لا يكون الرجل أشعريا صرفا ينطبق عليه حكم الطائفة عينا إلا إذا أخذ بها والتزمها. 


وهذه المنظومة لا يتصور الوصول بها إلى موافقة السلف في المقالات

فمتى حصلت موافقة للسلف في مسائل دلت على وجود خلل عند الناظر في تصوره لهذه المنظومة، او عدم التزامه بها ... 


وهنا يأتي من يسأل ويقول: هل الإنسان لا يكون مبتدعا إلا إذا أخذ بالمنظومة كاملة؟

قيل: لا يتصور أن يكون قائلا بجميع مقالات الأشعري إلا إذا أخذ بالمنظومة كاملة.

فمن أخذ ببعض جزئياتها ورد بعضها فهذا يكون موافقا لهم متأثرا بهم، وقد يكون في حكمهم إذا توفرت الشروط وانتفت الموانع. 


هذه المنظومة من الناس من أخذ بها واستدل لها واطردت عنده

ومنهم من لم يأخذ بها وبدع أهلها... 


لكن الذي يهمنا في هذا المقام: مقلدة المتكلمين الذين ردوا بعض مقدماتها ولم يلتزموا كامل نتائجها، وإنما قلدوا المتكلمين في بعض أجزاء هذه المنظومة كالتأويل أو التفويض، ولم يطرد ذلك عندهم، ولا عرف عنهم استدلال على هذه المنظومة، ولا معرفة تفصيلية بمذهب السلف، ولا تمكنوا من معرفة الحق

هؤلاء ينتفى عنهم التبديع، ولو انتسبوا للمتكلمين وظنوا أن مذهبهم حق... 


فهؤلاء لقلة خبرتهم وعدم التزامهم بالمنظومة الاستدلالية ورد جملة من مقدماتها لمقتضى النصوص الشرعية

مع انتفاء شرط التمكن من العلم بالحق، واجتمع فيهم ما يوجب السنة وما يوجب البدغة

غلب فيهم جانب السنة، لانتفاء شرط التبديع العيني...

وهذا بخلاف المقلدة في بعض أجزاء المتظومة الاستدلالية مع تمكنهم من العلم بالحق فأعرضوا عنه فهؤلاء مبتدعة. 


ولا يلزم من انتساب الرجل إلى الأشعرية أن يكون على منظومتهم الاستدلالية محققا القول فيها عارفا بتفاصيلها ملتزما لها في جميع مقالاته. 


وإذا جئنا إلى النووي وجدنا أن له كلاما في شرحه لمسلم ينقض أصول المتظومة الاستدلالبة الكلامية كقوله بفطرية معرفة الله وإنكار أن يكون أول واجب على العبد هو النظر، ولم يوجب الدليل الكلامي ولا حتى معرفته، ولم يلتزم جميع دلائل ومسائل المذهب الأشعري، وانطلق في مخالفته لمقالات الاشعربة من النص الشرعي... 


ولا يتصور ممن هذا حاله أن يكون أشعريا ملتزما الأخذ بالمنظومة الاستدلالية الأشعرية..


نعم هو لم يرد المنظومة كاملة، وإنما أخذ ببعض جزئياتها تقليدا مع عدم تمكن من معرفة الحق في زمن غلب عليه المذهب الأشعري 

فتعذرت إقامة الحجة عليه فيما وافق فيه أهل الكلام.. 


هذا هو مقتضى العدل والإنصاف وتحقيق القواعد والأصول.

وهو حال كثير من الفقهاء وشراح الحديث، وفيه رد على من يقول أكثر العلماء أشاعرة!! 


ولا يلزم من عذره تصحيح معتقده... 


هذا مختصر ما ذكرته في الرسالة

وستجدونها بإذن الله على قناتي على التليجرام غدا

https://t.me/dr_alnjar 


كتبه د. أحمد محمد الصادق النجار

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق