الجمعة، 27 نوفمبر 2015

جناية الشدة المنفلتة على المنهج السلفي



الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده. أما بعد, فمقصود أهل السنة والجماعة( السلفيين بحق)هو هداية الناس، لا مجرد إقامة الحجة عليهم؛ لأنهم يعلمون أن الله سبحانه يحب من الخلق كلهم أن يطيعوه، فإذا كان هذا هو مراد الله جل وعلا فمن تمام محبة الله سبحانه أن تحب ما يحبه، وإلا كان هناك نقص في محبتك لله جل وعلا. قال بعض السلف: (وددت أن الخلق كلهم أطاعوا الله وأن لحمي قرض بالمقاريض) لا شك أن الشدة في موطنها حسنة، والرفق واللين في موطنهما حسن، فإن النبي صلى الله عليه وسلم هجر وتألّف، لكن تغليب الشدة على الرفق في أكثر المواطن ليس من السنة في شيء. قال بعض الأئمة: ( من لم يسعه ما وسع النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه فلا وسع الله عليه) لكن استعمال الشدة في غير موطنها مخالف للنصوص الشرعية, ومقصد الشارع. وهو يعود إلى تشويه السلفية, والخروج بها عن مقاصدها. وهذه الشدة تجني على المنهج السلفي بـ: 1-وصفه بأوصاف هو بريء منها من العنف, والتعدي على الناس, واتهامهم بالباطل. 2-تنفير الناس عنه. 3-إحجام الناس عن الدخول فيه. والواجب البعد عن هذه الشدة, والسير على أصول المنهج السلفي الصحيحة المبنية على الحكمة, ووضع الأشياء في مواضعها. ومن جهل القواعد السلفية الصحيحة, والمقاصد الشرعية كان خطؤه أكثر من صوابه, وتشويهه لما انتسب إليه بجهل أو هوى أعظم من ذبه عنه. والواقع شاهد على أن تشويه من انتسب إلى السلفية ممن كان جاهلا بأصولها وسماحتهاأعظم من تشويه من لم يكن منتسبا إليها. والأدهى والأمر من كان منهم جهله جهلا مركبا فيحسب أنه يحسن صنعا, ولا يدري- ولا يعلم أنه لا يدري- أن صنيعه تشويه للسلفية. والله المستعان. والمنهج السلفي ولله الحمد مبني على الحكمة والعدل. وهو وسط في صفات الله والقدر والإيمان والوعد والوعيد, وفي التعامل مع ولاة الأمور ومع اهل البدع, وفي جميع أبواب الدين كما قال تعالى: وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ومن نظر في منهج الصحابة ومن اتبعهم بإحسان قطع بذلك, فهؤلاء هم أعلامها, وهم أبر الأمة قلوبا,قد رضي الله عنهم ورضوا عنه, وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار. والسلفي الحق من كان متبعا لهم بإحسان. وأما من اتبعهم بغير إحسان فلا يصح له أن ينتسب إليهم، وهم براء منه. أسأل الله أن ينصر دينه, ويظهره على الدين كله. كتبه أحمد محمد الصادق النجار

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق