السبت، 28 مايو 2016

فوائد متنوعة من آية الصيام

فوائد متنوعة من آية الصيام

قال تعالى: [يأيها الذين ءامنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون]

فوائد عقدية:

1-إطلاق لفظ الإيمان على من كان من أهل الوعيد؛ ذلك أنه يدخل في خطاب الله بالإيمان: كل من معه أصل الإيمان ولو كان من أهل الوعيد من الفساق, وليس الخطاب خاصا بمن أتى بالإيمان الواجب؛ إذ لو كان خاصا بمن أتى بالإيمان الواجب لكان من لم يأت به ليس مخاطبا بإيجاب الصيام عليه.
2-أن مسمى الإيمان المفترض في أول زمن النبوة ليس هو مسمى الإيمان المفترض في آخر زمن النبوة, ولهذا خاطبهم باسم الإيمان قبل إيجاب الصيام عليهم.
3-أن التشريع صفة من صفات الله, فالذي يوجب الواجبات هو الله سبحانه.
4-قوله:[لعلكم تتقون] فيه إثبات التعليل في أوامر الله, وأن من صفاته: الحكمة.
    
فوائد مقاصدية:

1-الشارع لا يأمر إلا بما تضمن مصلحة راجحة, فأمره بالصيام؛ لكون الصيام تضمن مصلحة راجحة.
والشريعة تأمر بما مصلحته خالصة أو راجحة.
2- قوله:" لعلكم تتقون" تعليلٌ للأمر بالصيام, وهو أبلغ في بيان مقصد الشارع.
3- قوله:" لعلكم تتقون" فيه: أن من مقاصد الشارع في الصيام: تحقيق عبودية الله, وتقواه.
4-قوله:"لعلكم تتقون" فيه النظر إلى المآلات.

فوائد أصولية:

1-قوله:"كتب" فيه: أن إيجاب الله للواجبات قد يأتي بغير "أمر" أو صيغة "افعل".
2-قوله:"عليكم" فيه أن من صيغ الوجوب: اسم فعل الأمر, وهو ظاهر في الوجوب.
3-قوله:"كما كتب الذين من قبلكم" فيه: أن شرع من قبلنا إذا جاء شرعنا به فهو شرع لنا, وهذا بالإجماع.
4-قوله:"الصيام", استعمل الصوم بمعناه اللغوي استعمالا مقيدا, والتقييد من الشارع لم يخرجه عن حقيقته, ومعناه الكلي.
ومنهم من ذهب إلى أن الصيام الذي هو قربة معروف عند العرب, وأنه عُرف في الجاهلية من اليهود, فلا يكون معناه في اللغة مطلق الصوم, ولا يكون استعمال الشارع له من باب المجاز على القول به-.
و"أل" فيه عهدية.
5-قوله:"الصيام" هنا مجمل, قد جاء بيانه في الآيات بعدها, وفي السنة, والبيان يحصل بكل دليل شرعي.

فوائد بلاغية:

1-البدء بالنداء فيه تنبيه السامع لما بعدها من الأمر العظيم.
2-قوله:"آمنوا" عبر بالفعل للدلالة على أن الإيمان قد يزول ويتغير, فيكون أدعى لامتثال الأمر.
3-قوله:"آمنوا" حذف المتعلَّق؛ للدلالة على أنهم أتوا بجميع ما يثبت لهم أصل الإيمان.
4-قوله:"الذين آمنوا" فيه: تشريف لهم باسم الإيمان.
5-قوله:"كما كتب" الكاف هنا للتشبيه, واختلف في معنى التشبيه: فمنهم من قال: في الوقت والمقدار.
ومنهم من قال: في أصل فرض الصوم.

 فوائد فقهية:
وجوب الصوم على كل مسلم بالغ عاقل.

والمتأمل في الآية يقف على فوائد كثيرة في علوم شتى.
والله أعلم

كتبه
د. أحمد محمد الصادق النجار
21-8-1437هـ

السبت، 21 مايو 2016

موقف سيد قطب من أصول أهل السنة والجماعة

موقف سيد قطب من أصول
أهل السنة والجماعة

الحمد لله وحده, والصلاة والسلام على من لا نبي بعده.
أما بعد, فمن مقاصد الشريعة التي دل عليها الاستقراء: حفظ الدين, وإقامة العدل, وهما مقصدان عظيمان يجب مراعاتهما في الحكم على الأشخاص وما ينتج عنهم من كتابات.
كما أن الحب والبغض, والمولاة والمعاداة, والمدح والذم, والتحذير يجب أن يكون ذلك مبنيا على هذين المقصدين.
فمراعاة حفظ الدين من جهة, وإقامة العدل من جهة أخرى: يتحقق بهما الإنصاف والرحمة والإحسان.
وكل ما يؤدي إلى رفعهما أو نقصهما فهو باطل, ويجب الرجوع عنه.
وإن من أخطر ما يؤدي إلى رفعهما أو نقصهما: تحكيم العواطف, والتقليد للأشياخ, والأخذ بالمألوف وما تربى عليه الإنسان مما هو مخالف لتحقيقهما.
 فكل هذه الأمور متى ما عارضت حفظ الدين وإقامة العدل عُلِم بطلانها وفسادها.
ومن حفظ الدين وإقامة العدل: وزن الأشخاص وكتاباتهم بالميزان الصحيح الذي هو الكتاب والسنة والإجماع, فمن وافقه مُدِح, ورفعت مكانته ومنزلته, ومن خالفها أعطي من الذم والقدح ما يناسب مخالفته, ولا مدخل للعاطفة في هذا, ولا التقليد الأعمى.
وبقدر مخالفة هذه الكتابات لهذا الميزان يُحكم عليها بطرحها مطلقا وعدم قراءتها, أو بالاستفادة منها بقدر, فما غلب فيها المخالفة, واستغني بغيرها طرحت بالكلية, ومتى ما غلب فيها الحق قرئت واستفيد منها مع التنبيه على ما فيها من مخالفات.

وبعد هذه المقدمة ننتقل إلى إعمال الميزان الشرعي فيما خطه سيد قطب من كتابات؛ لنحكم على كتاباته بناء على هذا الميزان؛ تحقيقا للمقصدين المتقدمين, بعيدا عن التقليد أو تحكيم العاطفة.
ومن أراد أن يناقش فليدع العاطفة والتقليد, وليبين أن كتابات سيد قطب لم تخرج عن أصول أهل السنة والجماعة, ولنتجرد للحق, فالحق أحق أن يتبع.
ونبدأ الآن في المقصود:
أولا: تفسير سيد قطب لكلمة التوحيد.
كلمة التوحيد يقوم عليها الإسلام, والخلل في معرفة معناها يقود إلى الخلل في معرفة الإسلام وما يناقضه.
ويؤدي إلى خلل عظيم في معرفة من دخل في الإسلام ومن خرج منه, وبسبب ذلك يضيع الدين, ويعم الظلم.
قال سيد قطب في ظلال القرآن (2/ 828): (( ولم يكن بد أن يكون «دين الله» هو الحكم بما أنزل الله دون سواه. فهذا هو مظهر سلطان الله. مظهر حاكمية الله. مظهر أن لا إله إلا الله.
وقال في ظلال القرآن (2/ 828): (( والقاعدة الأولى والأساس في حتمية هذا التلازم هي أن الحكم بما أنزل الله إقرار بألوهية الله، ونفي لهذه الألوهية وخصائصها عمن عداه. وهذا هو «الإسلام» بمعناه اللغوي: «الاستسلام» وبمعناه الاصطلاحي كما جاءت به الأديان.. الإسلام لله.. والتجرد عن ادعاء الألوهية معه وادعاء أخص خصائص الألوهية، وهي السلطان والحاكمية، وحق تطويع العباد وتعبيدهم بالشريعة والقانون.
وقال في ظلال القرآن (2/1005): (( كان العرب يعرفون من لغتهم معنى (إله)، ومعنى ( لا إله إلا الله )، كانوا يعرفون أن الألوهية تعني ( الحاكمية ) العليا ... كانوا يعلمون أنّ ( لا إله إلا الله ) ثورة على السلطان الأرضي الذي يغتصب أولى خصائص الألوهية، وثورة على الأوضاع التي تقوم على قاعدة هذا الاغتصاب، وخروج على السلطات التي تحكم بشريعة من عندها... ))في ظلال القرآن (2/ 1006)
وقال في ظلال القرآن (2/ 688): « ..ومن ثم إفراده بالحاكمية, فهي أخص خصائص الألوهية »
وقال في ظلال القرآن (2/ 890): « إن أخص خصائص الألوهية- كما أسلفنا- هي الحاكمية »
فظهر لنا من هذه النقول: أن سيد قطب يفسر الألوهية تارة بالحاكمية, وتارة يجعل أخص خصائص الألوهية: الحاكمية.
 ومراده بالحاكمية التي ترتفع حقيقة الألوهية برفعها: الحكم بما أنزل الله دون سواه.
فمن حكم بغير ما أنزل الله يكون كافرا كفرا أكبر, وإن قال لا إله إلا الله, فمجرد تحليل ما حرمه الله يعد ناقضا للألوهية, قال سيد قطب: « وما من شك أن الذين يُحلُّون ما حرم الله ينطبق عليهم وصف الكفر والإثم، ولو قالوا بألسنتهم ألف مرة: لا إله إلا الله محمد رسول الله.. » في ظلال القرآن (1/ 328)
وتفسيره كلمة التوحيد بالحاكمية منقوض من وجوه:
الوجه الأول: أن الإله بمعنى معبود, ولا يعرف في لغة العرب تفسير الإله بالحكم.
فالهمزة واللام والهاء أصل واحد، وهو التعبد.
ويقال: تأله الرجل: إذا تعبد.
الوجه الثاني: أن التعبد فعل العبد, وهو يتضمن غاية الحب مع غاية الذل, فلابد للعبد حتى يكون متعبدا لله أن يفرد الله في طلبه وقصده, فقصر غاية المحبة والتذلل لله وحده هو التعبد.
وهذا الإفراد متعلق بكل ما يدخل تحت مسمى العبادة, ولا يصح حصرها في نوع دون نوع.
الوجه الثالث: كون الحاكمية تدخل تحت مفهوم لا إله إلا الله, لا يدل على أنها أخص وصف فيها, بل ولا يدل على أن مجرد التحاكم لغير الله ينقض أصل لا إله إلا الله.
فليس كل ما دخل تحت لا إله إلا الله إذا انتقض يكون ناقضا لكلمة التوحيد من أصلها.
يوضح هذا: أن إفراد الله بالحلف به داخل تحت كلمة التوحيد, ومع ذلك فإن مجرد الحلف بغير الله لا يكون شركا أكبر, وكذلك مجرد الحكم بغير ما أنزل الله وإن كان داخلا تحت كلمة التوحيد لا يدل على أنه ناقض لكلمة التوحيد من أصلها.
الوجه الرابع: أنهم فسروا العبادة بمعنى: الدينونة لله وحده، والخضوع له وحده، واتباع أمره وحده, سواء تعلق هذا الأمر بشعيرة تعبدية، أو تعلق بتوجيه أخلاقي، أو تعلق بشريعة قانونية, فمن حكم بغير ما أنزل الله لم يكن خاضعا متبعا, ومنازعة الله في الحكم تخرج من حد العبادة.([1])
والجواب: أن العبادة لا تقوم على الخضوع وحده, وإنما تقوم على الخضوع والمحبة, فمن خضع لغير الله من غير محبة لا يكون قد خرج من العبودية, وإن كانت العبودية قد تكون عنده ناقصة.
فهذا خلط في معرفة حقيقة العبادة.
الوجه الخامس: حصرهم الحاكمية في استيراد القوانين والأنظمة من غير شرع الله مع التهوين من الشرك المتعلق بالأوثان.
وهذا ينقضه: قوله تعالى: [ما تعبدون من دونه إلا أسماء سميتموها أنتم وآباؤكم ما أنزل الله بها من سلطان إن الحكم إلا لله أمر ألا تعبدوا إلا إياه ذلك الدين القيم] يوسف: ٤٠ 
فقد جعل الله من أعظم ما أمر به, ويدخل تحت حكمه عبادة الله وحده, وهو يتضمن النهي عن اتخاذ الأوثان آلهة تصرف لها أنواع من العبادة.
فهذا هو حقيقة الشرك لا ما يدعيه هؤلاء.

وترتب على ذلك: تكفيره للمجتمعات الإسلامية, بل حتى المؤذنون من غير أن ينطبق على كثير منهم, بل جلهم حد الكفر وضابطه.
وهذا من الغلو, والباطل يرد بالحق لا بالباطل.
قال سيد قطب في ظلال القرآن (2/ 1057): « لقد استدار الزمان كهيئته يوم جاء هذا الدين إلى البشرية بلا إله إلا الله, فقد ارتدت البشرية إلى عبادة العباد، وإلى جور الأديان, ونكصت عن لا إله إلا الله، وإن ظل فريق منها يردد على المآذن: «لا إله إلا الله» دون أن يدرك مدلولها، ودون أن يعني هذا المدلول وهو يرددها، ودون أن يرفض شرعية «الحاكمية» التي يدعيها العباد لأنفسهم- وهي مرادف الألوهية- سواء ادعوها كأفراد، أو كتشكيلات تشريعية، أو كشعوب. فالأفراد، كالتشكيلات، كالشعوب، ليست آلهة، فليس لها إذن حق الحاكمية.. إلا أن البشرية عادت إلى الجاهلية، وارتدت عن لا إله إلا الله. فأعطت لهؤلاء العباد خصائص الألوهية. ولم تعد توحد الله، وتخلص له الولاء..
البشرية بجملتها، بما فيها أولئك الذين يرددون على المآذن في مشارق الأرض ومغاربها كلمات: «لا إله إلا الله» بلا مدلول ولا واقع.. وهؤلاء أثقل إثماً وأشد عذاباً يوم القيامة، لأنهم ارتدوا إلى عبادة العباد- من بعد ما تبين لهم الهدى- ومن بعد أن كانوا في دين الله!.. »
وقد شهد له بذلك: يوسف القرضاوي لما قال في كتابه "أولويات الحركة الإسلامية " (110): (( في هذه المرحلة ظهرت كتب سيد قطب التي تمثل المرحلة الأخيرة من تفكيره الذي تنضح بتكفير المجتمع.......وإعلان الجهاد الهجومي على الناس كافة )).
وكونه يحارب من حكم بغير ما أنزل الله لا يجعله يظلم, ويخرج عن الحد الشرعي, ومراد الشارع, فمحاربة الظلم شيء, والوقوع في الظلم والتجني على الشريعة شيء آخر.
ثانيا: موقفه من خبر الآحاد
خبر الآحاد والاحتجاج به في العقيدة مما تميز به أهل السنة والجماعة عن المتكلمين, فمن خصائص المتكلمين ردهم خبر الآحاد في العقيدة.
وقد وافق سيد قطب المتكلمين في هذه الخصيصة.
قال سيد في ظلال القرآن (6/ 4008): (( ...وأحاديث الآحاد لا يؤخذ بها في أمر العقيدة. والمرجع هو القرآن. والتواتر شرط للأخذ بالأحاديث في أصول الاعتقاد )).
ثالثا: موقفه من تأويل نصوص الصفات.
تأويل نصوص الصفات من خصائص المتكلمين, وقد وافقهم في ذلك:
قال في ظلال القرآن (3/ 1762): (( والاستواء على العرش. كناية عن مقام السيطرة العلوية الثابتة الراسخة، باللغة التي يفهمها البشر ويتمثلون بها المعاني، على طريقة القرآن في التصوير (كما فصلنا هذا في فصل التخييل الحسي والتجسيم من كتاب التصوير الفني في القرآن)  .
و «ثم» هنا ليست للتراخي الزماني، إنما هي للبعد المعنوي. فالزمان في هذا المقام لا ظل له. وليست هناك حالة ولا هيئة لم تكن لله- سبحانه- ثم كانت. فهو- سبحانه- منزه عن الحدوث وما يتعلق به من الزمان والمكان. لذلك نجزم بأن «ثم» هنا للبعد المعنوي، ونحن آمنون من أننا لم نتجاوز المنطقة المأمونة التي يحق فيها للعقل البشري أن يحكم ويجزم. لأننا نستند إلى قاعدة كلية في تنزيه الله سبحانه عن تعاقب الهيئات والحالات، وعن مقتضيات الزمان والمكان )).
وقال في ظلال القرآن (5/ 2575): (( ... أما الاستواء على العرش فهو معنى الاستعلاء والسيطرة ولفظ «ثُمَّ» لا يدل على الترتيب الزمني إنما يدل على بعد الرتبة. رتبة الاستواء والاستعلاء )).

قال العلامة محمد صالح العثيمين رحمه الله رداً على سؤال عن تفسير الظلال في مجلة الدعوة (عدد1591 في 9/1/1418هـ) فكان في جوابه:
(( قرأتُ تفسيره لسورة الإخلاص وقد قال قولاً عظيماً فيها مخالفاً لما عليه أهل السُنة والجماعة حيث إنَّ تفسيره لها يدل على أنه يقول بوحدة الوجود وكذلك تفسيره للاستواء بأنه الهيمنة والسيطرة )).
وليس المقام مقام استقصاءٍ لكل ما عنده من أخطاءٍ مخالفةٍ لأصول أهل السنة والجماعة, ولذا سأكتفي بما ذكرتُ؛ تحقيقا للمقصدين السابقين.
ولما كان كانت كتب سيد قطب تغذي التكفير, وتربي الشباب على التكفير ونحوه كان لزاما تحذير المسلمين من هذه الكتب, ومنعهم من قراءتها, وأما ما فيها من حق -وهو قليل- فهو موجود في كتب أهل السنة والجماعة؛ فنستغني بها.

فإن قيل: لماذا لا تمنع من قراءة كتب المعتزلة والأشاعرة في التفسير, وشروح الأحاديث؟
قيل: لغلبة الحق فيها على الباطل, ولأنه يمكن التحرز من الباطل الذي فيها ببيانه, والتنبيه عليه, بخلاف الكتب التي يغلب فيها الباطل على الحق.
ولأنهم ينطلقون من أصول صحيحة في الفقه, والتفسير الذي لا يتعلق بآيات وأحاديث العقيدة.
فقياس كتب سيد قطب على هذه الكتب قياس مع الفارق المؤثر؛ لأن كتب سيد قطب لا تُعنى بالتحقيق العلمي, وليس كتابه تفسيرا للقرآن, وإنما هي تأملات خرجت في كثير منها عن تقرير صحيح, ولم ينطلق فيها من أصول صحيحة, مع تأثير السجن على تأملاته.
وهذه الكتب – كتب سيد قطب- قد انتشرت في وقت غاب على بعض العلماء في بداية الأمر ما فيها من ضلال, مع تغليب حسن الظن, ثم اتضح لكثير منهم ما فيها من باطل, فحذروا منها.
قال الشيخ ابن عثيمين - حفظه الله -: ((من كان ناصحاً لله ورسوله ولإخوانه المسلمين أن يحث الناس على قراءة كتب الأقدمين في التفسير وغير التفسير فهي أبرك وأنفع وأحسن من كتب المتأخرين، أما تفسير سيد قطب - رحمه الله - ففيه طوام - لكن نرجو الله أن يعفو عنه - فيه طوام: كتفسيره للاستواء ، وتفسيره سورة "قل هو الله أحد"، وكذلك وصفه لبعض الرسل بما لا ينبغي أن يصفه به) .
المرجع (من شريط أقوال العلماء في إبطال قواعد ومقالات عدنان عرعور، ثم وَقَّعَ عليها الشيخ محمد بتاريخ 24/2/1421) .

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

كتبه
د. أحمد محمد الصادق النجار




([1])  انظر: في ظلال القرآن (4/ 1991)

الجمعة، 20 مايو 2016

تأصيل مسألة التصوير الفوتغرافي

تأصيل مسألة التصوير الفوتغرافي

  التصور الفوتغرافي من المسائل المستجدة, والصور الحادثة.
ولكي يُعرف حكمه فلابد من تصوره أولا تصورا صحيحا عن طريق أهل التخصص, ومعرفة المعنى الذي يرجع إليه, ثم بعد ذلك تُنزَّل الأدلة الشرعية, والقواعد الكلية, والمعاني العامة, والمقاصد الشرعية على هذا التصور؛ للخروج بحكم صحيح.
وهذه هي طريق تحقيق المسائل.
وأهل التخصص يقولون عن التصوير هو: تسليط ضوءٍ على ما يراد تصويره, فتنعكس أشعة صورة الشيء, فتحفظها العدسة.
 ويعرف أيضا بالتصوير الضوئي.
فالصورة, هي: انعكاس ضوء تحفظه العدسة.
فهذه  هي حقيقة الصورة والتصوير الفوتغرافي.
 وقبل معرفة حكمه بتنزيل الأدلة والقواعد والمقاصد على ما تمَّ تصوره؛ لابد من معرفة محل الوفاق والخلاف بين أهل العلم في حكم التصوير الفوتغرافي.
فقد اتفق العلماء على:
1-جواز الصورة عند الضرورة والحاجة, كالصورة لجواز السفر, ونحو ذلك.
2-أن تصوير المحرم محرم, للقاعدة:"ما كان وسيلة لمحرم فهو محرم",ومن ذلك: التصوير للتعظيم, أو تصوير الأجنبية, ونحو ذلك.
3-جواز تصوير ما لا روح فيه, كالشجر, على خلاف يسير فيه.
فهذه المسائل الثلاث خارج محل النزاع, وليس عليها مدار الكلام.

واختلفوا فيما: عدا ما تقدم, أو بعبارة أخرى: التصوير من حيث هو من غير نظر للمتعلَّق.
وقد اختلف فيه العلماء المعاصرون على قولين:
القول الأول: التحريم.
واحتجوا بـ:
1-عن ابن عباس رضي الله عنه قال: سمعت محمدا صلى الله عليه وسلم يقول: «من صور صورة في الدنيا كلف يوم القيامة أن ينفخ فيها الروح، وليس بنافخ»
قالوا: الصورة الفوتغرافية تدخل في قوله: "صورة", كما أن المصور بالصورة الفوتغرافية يدخل في عموم قوله: "من صور".
قالوا: وترتب العذاب على الصورة يدل على حرمتها, وأنها من كبائر الذنوب.
2-عن عائشة رضي الله عنها: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم من سفر، وقد سترت بقرام لي على سهوة لي فيها تماثيل، فلما رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم هتكه وقال: «أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله» قالت: فجعلناه وسادة أو وسادتين اخرجه البخاري
قالوا: العلة التي من أجلها حرم التصوير: المضاهاة, وهذه العلة موجودة في التصوير الفوتغرافي.
إلى غيره من الأدلة الدالة على تحريم التصوير, واستدلالاتهم بها على نحو ما تقدم.
القول الثاني: جائز.
واحتجوا بـ:
- أن التصوير المحرم شرعا, هو: ما كان من صنع الإنسان, والتصوير الفوتغرافي ليس من صنع الإنسان, وإنما هو حبس ظل فقط.
-قياسا على المرآة؛ بجامع الانعكاس.
-أن علة المضاهاة ليست موجودة في التصوير الفوتغرافي.
والراجح: أن التصوير الفوتغرافي جائز؛ لأنه لا يدخل في أحاديث النهي من جهتين:
الأولى من جهة حقيقته: فالتصوير الذي جاءت به النصوص حقيقته: صنع مثل ما خلق الله, بخلاف التصوير الفوتغرافي فحقيقته: نقلٌ لخلق الله.
وهذا هو التصور الصحيح .
فالصورة الفوتغرافية مسمى عرفي, لا شرعي, ولا يجوز حمل المصطلح الشرعي على العرفي الحادث.
وقد جاءت النصوص بلفظ:"المصورون"و " من صور" وجاء في لفظ عند البخاري :" يصنعون هذه الصور"
وهذه الألفاظ تدل على فعل الإنسان وصنعه في تخليق الصورة التي تضاهي خلق الله.
وهذا المعنى لا يوجد في الصورة الفوتغرافية, لأن غاية عمله راجع لإظهار ما نقله من خلق الله, وليس فيه صنعة لمضاهاة خلق الله.
وما يسمى صورة هو في الحقيقة نقل لخلق الله, وينسب الخلق إلى الله.
وقد قرب هذا المعنى الشيخ العثيمين بقوله: (( ويدل لهذا إن الإنسان لو كتب كتابا بيده ثم وضعه في آلة التصوير وخرج من الآلة فإن الناس لا ينسبون هذا المرسوم إلى الذي صور بالآلة وإنما ينسبونه إلى الكاتب الأول ))
ويتضح ذلك بالجهة الثانية.
الثانية من جهة العلة: فعِلَّة التصوير الذي جاءت بها النصوص, هي: المضاهاة, وهي علة منصوصة, ولا توجد هذه العلة في التصوير الفوتغرافي؛ لأنه نفس خلق الله سبحانه , وليس هو بصنعة ؛ حتى يشبه ما يصنعه بما يصنعه الله.
وقد جاء في البخاري بلفظ:" ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي" والتصوير الفوتغرافي ليس فيه هذه العلة.
وأما من علل بكون الصورة وسيلة للشرك؛ فجوابه: أنه ليس كل صورة تكون وسيلة للشرك, وانما بعض أفرادها.
ومما يدل على هذا: أن النبي صلى الله عليه وسلم أجاز الصورة التي في الوسادة, وقال: ( إلا رقما في ثوب)
فدل ذلك على أن الصورة التي تكون وسيلة للشرك ما كان فيها تعظيم، وهي خارج محل النزاع.
فتلخص لنا: أن التصوير الفوتغرافي لا يدخل فيما ورد النهي عنه لا من جهة الحقيقة, ولا من جهة العلة.
وعليه: فيكون جائزا, ويدخل تحت القاعدة العامة: "الأصل في الأشياء الإباحة".
وليس هناك دليل ينقل عن هذا الأصل.
ويدخل تحت المقصد الشرعي:"التيسير ورفع الحرج"

تنبيه: هذه المسألة من المسائل الاجتهادية, وليست هي من المسائل التي لا يسوغ فيها الخلاف, فينبغي التنبه لذلك.

كتبه
د. أحمد محمد الصادق النجار

الجمعة، 13 مايو 2016

ابن عطايا وضعفه في تخصصه(العقيدة)

ابن عطايا
وضعفه في تخصصه(العقيدة)

الحمد لله وحده, والصلاة والسلام على من لا نبي بعده.
أما بعد, فقد أطلعني أحد الإخوة الأفاضل على مقال لـ: أسامة بن عطايا, عنون له بـ:" هل القول بأن صفتَي السمع والبصر ذاتيتان مشابه للأشاعرة كما زعمه بعض أهل الضلال؟ "وهو موجود في موقعه, وقد صورته؛ حتى لا يحرف فيه ويغير.
قد أبان فيه عن ضعفٍ في التأصيل, وعدم تصورٍ لما هو مُسلَّمٌ عند أهل التخصص في باب الصفات, والعجب أنه قد أفنى سنوات من عمره في دراسة باب الاعتقاد, وأخذ الماجستير والدكتوراه في تخصص العقيدة, ومع ذلك جَهِل ما ينبغي أن يكون متأصلا فيه.
ومن حكمة الله أن الفتن تمحص المتأصل في العلم من غير المتأصل, وتبين الذي يريد وجه الله والدار الآخرة ممن يريد وجه بعض المشايخ المعظمين والدار الدنيا, ولا أتهم أحدا بعينه في نيته, وإنما أَكِلُ ذلك إلى ربي.
وهذا المقال الذين كتبه ابن عطايا: اشتمل على مغالطات, ومجازفات, ومشبهات لفظية, وظلم, كما استند في مواضع على النقد الشخصي, لا العلمي.
وبنى كثيرا من النتائج على مقدمات خاطئة, فكانت النتائج خاطئة للخطأ في مقدماتها, مع عدم ترابط بين المقدمات والنتائج.
 وقد ينطلق من قاعدة صحيحة لكنه يخطئ في استعمالها, وتنزيلها على جزئياتها.
كما أنه يلقي الكلام على عواهنه ولا ينظر في لوازمه ومآلاته؛ فيوافق الأشاعرة وهو لا يدري, وأحيانا ينطلق من أصولهم, أو يصححها؛ لعدم فهمه لها.
ويحرّف حجتي وكلامي في مواطن؛ ليسهل عليه نقدي.
وبدل أن يقيم حجة علمية في دفاعه عن الشيخ عبيد ونقده لي بدأ يثير العواطف, ويطلق ويهول, ويحذر, فاستخدم أسلوب الإرهاب الفكري؛ إخفاء لضعف حجته, وعدم تأصله.
وما هذا طريق التحقيق في العلم, ولا طريق كتابة مقالٍ مؤصَّلٍ, متناسق, مبني على التعليل الصحيح, والتأصيل السديد, وفق منهج السلف الصالح.
ولن أرد عليه مرة أخرى إلا إذا اقتضت المصلحة, فالوقت أنفس من أن أضيعه مع غير مؤصَّل.
وأرجو ألا يكون متقربا بمقاله هذا المتهافت للشيخ عبيد الجابري الذي حذر منه.

ولتعلم يا ابن عطايا أن من أعظم ما يبين تهافت المقال وضعفه: إثبات التناقض فيه,
فالتناقض في الواضحات والمسلمات عند أهل التخصص يدل على ضعف شخصية طالب العلم, ويبرهن على عدم تأصيله.
ولو اكتفيتُ بإثبات التناقض في مقالك هذا دون مناقشة تفصيلية لما ذكرته من غرائب وعجائب لكان ذلك كافيا في نقض أركان هذا المقال المتهافت الجائر, فكيف إذا أتبعتُ ذلك بمناقشة بعض جزئياته؟ ...
والتناقض الذي وقعت فيه, هو: أنك في بداية مقالك أثبت أن صفتي السمع والبصر من الصفات الذاتية, ونفيت تعلقهما بالمشيئة, فقلت:" أن صفة البصر وصفة السمع لله عز وجل من الصفات الذاتية لله عز وجل التي لا تنفك عن الله عز وجل، فهي قائمة بالله أزلاً وأبداً، كصفة اليدين، وصفة القدمين وصفة العينين، ولا يتعلق وجود الصفة بمشيئة الله "
ثم رجعت وأثبت التعلق بالمشيئة, فقلت:" سمع الله للأصوات واستماعه لما شاء منها يكون بسمع الله الذاتي، كما أن إبصار الله ورؤيته للمرئيات يكون ببصر الله عز وجل الذاتي، وذلك بعينيه عز وجل.
     والسمع للمسموعات، والبصر للمبصرات فيه أمر زائد على إثبات أصل الصفة، وهو تعلق مشيئة الله بوجود تلك المسموعات ووجود تلك المبصرات."
وقلت أيضًا: «كذلك رؤيته للمخلوقات فهذا يتعلق بمشيئة الله لأنها إنما توجد بمشيئة الله»، وقلت: «فممكن بهذا الاعتبار مقاربة صفة السمع من صفة الكلام من حيث قدم النوع، وتجدد الآحاد، وتعلق ذلك بالمشيئة».
مع خلل عظيم في تصور تجدد هاتين الصفتين, وسيأتي بيانه.
ومن تناقضك أيضا, قولك:" القول بأن صفة السمع قديمة النوع حادثة الآحاد وقول ذلك في البصر بأنه قديم النوع حادث الآحاد لم أره لأحد من العلماء بهذا اللفظ، وإنما يذكرون ذلك في صفة الكلام، ولم يذكروا ذلك في السمع والبصر.
وبينهما فرق ظاهر."
ثم قولك:" وأما سمع الله فهو أزلي ومتعلق بالمسموعات ومنها سمع الله لكلامه وهو متجدد، ومنها سمع الله لكلام خلقه وهذا بعد إيجاد أصواتهم، فممكن بهذا الاعتبار مقاربة صفة السمع من صفة الكلام من حيث قدم النوع، وتجدد الآحاد، وتعلق ذلك بالمشيئة."

وبالمناسبة فقد اطلعتُ أيضا على بعض ما سُوِّد في بعض المنتديات من بعض أهل الجزائر الحبيبة في هذه المسألة, فوقعوا فيما وقع فيه ابن عطايا من التناقض والغرائب مع تحريف للكلام والحجة ...
 فتجد أحدهم ينفي تجدد هاتين الصفتين, ثم يصطدم بالنصوص الشرعية, ثم بكلام شيخ الإسلام ابن تيمية, فيتأخر القهقرى ويثبت التجدد, ويحاول جاهدا أن يثبت أن الشيخ عبيدا لم يوافق الأشاعرة, وإذا أعْيته الحيَل بدأ بالتأويل, أو بإثبات أن الشيخ عبيدا قد وافق غيره, فصارت الحجة عندهم في موافقته لغيره, لا في إبطال الموافقة نفسها, ولا نسلم أكثر ما ذكروه من موافقات, فلا يلزمنا وصفُ كثيرٍ منهم بموافقة الأشاعرة إن كانوا يفقهون.
نعود إلى مقال ابن عطايا:
قال ابن عطايا في مقاله:" فقد اطلعت على مقال كتبه بعض أهل الفتن والضلال يزعم فيه أن الشيخ عبيد بن عبدالله الجابري حفظه الله وافق الأشاعرة لكونه قرر أن صفة السمع وصفة البصر من الصفات الذاتية لله عز وجل."
والرد: أنه جعلني من أهل الفتن والضلال من غير إقامة حجة صحيحة, وهي مجرد دعوى.
 ولا بأس أن آخذ حقي في الدنيا عن طريق القضاء الشرعي, والموعد قريب بإذن الله؛ فإن الله يزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن.

قال ابن عطايا في مقاله:" الوجه الأول:أن صفة البصر وصفة السمع لله عز وجل من الصفات الذاتية لله عز وجل التي لا تنفك عن الله عز وجل، فهي قائمة بالله أزلاً وأبداً، كصفة اليدين، وصفة القدمين، وصفة العينين، ولا يتعلق وجود الصفة بمشيئة الله، ولا يمكن أن يوصف الله بعدمهما في أي لحظة من اللحظات.
فالله عز وجل يدرك ويرى المُبْصَرات فيبصر بعينيه عز وجل، وهما ذاتيتان أزليتان أبديتان.
وسمع الله بسمعه الذاتي القائم بذاته عز وجل، فهو يسمع ويدرك المسموعات بسمعه الذاتي ".

والرد:
أولا: أمنع إطلاق كونهما من الصفات الذاتية التي لا تنفك عن الله أبدا.
ثانيا: أمنع دليل الدعوى وهو: "القياس على اليدين والعينين"؛ ذلك أن هناك فرقا مؤثرا بين السمع والعينين, فالسمع من جهة أفراده متجدد, وحدث بعد أن لم يكن, فمثلا: سمع الله للمجادلة حدث بعد أن لم يكن, بخلاف صفة العينين, فهي لا تنفك مطلقا عن ذات الله, وليس لها أفراد, وكذا اليدان والقدمان, فيكون القياس هنا مع الفارق.
فانطلق من مقدمات خاطئة ليصل إلى نتيجة خاطئة.
ثالثا: ظاهر عبارته منقوض بسمع الله للمجادلة, فالسمع نفسه هنا تجدد, ولم يقم بالله أزلا.
وهذا إبطال للدليل جملة.

قال ابن عطايا في مقاله:" الوجه الثاني:أن الشيخ عبيداً حفظه الله لم ينف سماع الله عز وجل للأصوات أو إبصاره للمبصرات بمشيئته، وإنما تكلم كلاماً إجمالياً بأنه لم يعلم تفصيلاً في الصفة حيث قال: «لا أعلم أحدًا فَصَّلَ في السمع, فقال هو ذاتيَّة باعتبار وفعليّة باعتبار، وكذلك البصر؛ لا أعلم أحدًا فَصّلَ هذا التفصيل» ، فوقف حيث يعلم، وقد قال سعيد بن جبير رحمه الله: «قد أحسن من انتهى إلى ما سمع».
ووقوفه في قضية مخصوصة وهي: هل يقال فيها ذاتية فقط أم ذاتية باعتبار وفعلية باعتبار؟.
ومعلوم أن إثبات ذاتية الصفة لا ينفي ما ورد للصفة من صفات، فالقول بأن صفة اليد ذاتية لا يعني أن الله لا يفعل أفعالا بيده، كالقبض والبسط وخلق آدم بيده، وكتابة التوراة بيده.
فالله يسمع صوت نفسه بسمعه، ويسمع أصوات المخلوقات بسمعه، ولا ينافي هذا كون صفة السمع ذاتية، كما أنه لم ينافي أن صفة اليد ذاتية" ((لم ينافي خطأ نحوي))

والرد:
أولا: الشيخ عبيد لم يتوقف في نفي التجدد, وهذا محل إثبات المشابهة والموافقة - إن كنت تفقه-, ولهذا قال: " فأنا حتَّى هذه الساعة على أنَّهُما صفتان ذاتيتَّان لله ", وقد كان السؤال عن كونهما ذاتيّتينِ باعتبارٍ فعليّتين باعتبارٍ آخرَ، فكان جوابه ذٰلك نفيًا لكونهما فعليّتين بأيّ اعتبارٍ.
ثانيا: قولك:" ومعلوم أن إثبات ذاتية الصفة لا ينفي ما ورد للصفة من صفات، فالقول بأن صفة اليد ذاتية لا يعني أن الله لا يفعل أفعالا بيده، كالقبض والبسط وخلق آدم بيده، وكتابة التوراة بيده"
     فيه استعمال للقواعد الصحيحة في غير محالها, وهو من عدم التصور الصحيح لها.
نعم, إثبات ذاتية الصفات الذاتية لا ينافي إثبات صفات لها, وأفعال قائمة بذات الله جاءت بها النصوص الشرعية,كاليد وصفت بالقبض والبسط, ونحو ذلك.
فهذه قاعدة صحيحة في نفسها لكن تنزيلك لها -يا ابن عطايا المتخصص في العقيدة!!- في السمع والبصر لا يستقيم؛ لأنه يلزم من ذلك أن السمع صفة فعلية باعتبار صفات قامت بالسمع, كقيام البسط باليد, وهذا لا يقال في السمع, فضلا عن اليد.
فالحكم (وهو كون الصفة ذاتيّةً فعليّةً) غيرُ ثابتٍ في الأصل (اليد)؛ فكيف يثبت في الفرع (السمع)؟!
ولابد في القياس من أن يكون الحكم الذي يراد تعديته إلى الفرع ثابتا في الأصل.
ثم إن وجه قيام الفعل بالأصل, كالقبض باليدِ: غير حاصلٍ في الفرع؛ فكيف يلتحق به؟!
ولابد في القياس من الاتفاق في المعنى, فتكون العلة الموجودة في الفرع متفقة مع العلة الموجودة في الأصل.
يا ابن عطايا على تأصيلك تكون اليد صفة فعلية باعتبار الصفات القائمة بها!!
 ثم إن اليد نفسها لا تتجدد, وإنما الصفات التي قامت بها, كالقبض, فيكون على قياسك الفاسد: السمع نفسه لا يتجدد, وإنما الصفات التي قامت بالسمع.
وهذا من التقول على الله بلا علم.
ثم قال المتخصص في العقيدة!!: " فالله يسمع صوت نفسه بسمعه، ويسمع أصوات المخلوقات بسمعه، ولا ينافي هذا كون صفة السمع ذاتية، كما أنه لم ينافي أن صفة اليد ذاتية."
فقوله:"يسمع أصوات المخلوقات بسمعه" يحتمل أن يسمعها في الأزل بسمعه القائم به, فيكون قد وافق الأشاعرة, ويحتمل أن يسمعها بسمعه القائم به بعد خلقها, فيكون السمع المعين نفسه قد تجدد, فبطلت دعواه.
وعلى كلا الاحتمالين لم يثبت -ابن عطايا -أفعالا تقوم بالسمع, فالصوت المخلوق ليس فعلا قائما بالسمع, وصوت الله ليس فعلا قائما بالسمع, وإنما يدركه السمع, وبينهما فرق.
وقول ابن عطايا محدث لا يعرف في تاريخ الفرق.
قال ابن عطايا في مقاله:" الوجه الثالث:أن سمع الله للأصوات واستماعه لما شاء منها يكون بسمع الله الذاتي، كما أن إبصار الله ورؤيته للمرئيات يكون ببصر الله عز وجل الذاتي، وذلك بعينيه عز وجل.
والسمع للمسموعات، والبصر للمبصرات فيه أمر زائد على إثبات أصل الصفة، وهو تعلق مشيئة الله بوجود تلك المسموعات ووجود تلك المبصرات."

والرد:
أن ابن عطايا يجعل السمع للمسموعات قدرا زائدا على إثبات أصل السمع, وهذا القدر, هو: تعلق المشيئة بوجود تلك المسموعات والمبصرات.
وهو لم يفهم كلامي الذي يحاول أن يحاكيه, ويحرفه.
وقوله باطل؛ لأنه نفيٌ لتجدد السمع والبصر نفسه, فأرجع التجدد لأمر خارجي وهو: تعلق المشيئة بوجود تلك المسموعات والمبصرات, ولم يرجعه إلى مشيئة السمع والبصر, فوافق الأشاعرة في إرجاع ذلك إلى التعلق فقط.
ثم هو تأويل ترده النصوص؛ لأن الله عبر بالسمع بصيغة الفعل؛ مما يدل على تجدد السمع المعين نفسه, لا التعلق.
وابن عطايا صرف هذا الظاهر الذي يجب أن تجرى عليه النصوص إلى تأويل بعيد, مع موافقة للأشاعرة.
ويلزم من نفي تجدد السمع نفسه الذي يقتضيه كلامه أن سمع الله تعلق بمعدوم, فسَمِع المعدوم الذي لم يخلق, وهذا باطل, ونفيٌ لحقيقة سمع الله للمخلوقات.

قال ابن عطايا في مقاله:" فلا عيب أبدا على من أثبت لله صفة السمع وصفة البصر وأثبت أنهما صفتان ذاتيتان على ما سبق توضيحه."
والرد:
أنه قيد الإثبات بما سبق توضيحه, والذي سبق منه هو: إثبات التجدد, مع خلط ظاهر فيه.
وعليه: فمن أثبت أنهما ذاتيتان مع نفي التجدد فإنه يعاب, وهو ما عليه الشيخ عبيد الذي يحاول أن يدافع عن خطئه.
فانقلب حكمه عليه وعلى من يدافع عنه.
 قال ابن عطايا في مقاله:" الوجه السادس:أن الأشاعرة وإن أثبتوا صفة السمع وصفة البصر إلا أنهم يردون ذلك إلى العلم."
والرد:
تجنى المتخصص في العقيدة!! على الأشاعرة إذا أراد أنهم يفسرون السمع والبصر بالعلم.
والواجب: العدل, وعدم الافتراء والكذب على الناس ولو كانوا من أهل البدع.
فتفسير السمع والبصر بالعلم: قول طائفة منهم, وليس هو المشهور من مذهبهم.
قال التفتازاني الأشعري في شرح المقاصد: (( المشهور من مذهب الأشاعرة أن كلا من السمع والبصر صفة مغايرة للعلم ...)).

قال ابن عطايا في مقاله:" الوجه السابع:جعل النجار من المعيب على الأشاعرة قولهم بأن صفتي السمع والبصر أزليتان، «ولا يثبتون تجددا, وإنما يثبتون تعلقا» وهذا خلط من النجار، وسوء فهم لعقيدة الأشاعرة في ذلك.
فوصف السمع والبصر بالأزلية حق لا عيب فيه على الأشاعرة، وكذلك إثبات التعلق حق، والتفريق بين التعلق والتجدد في هذا الموضع لا وجه له، لأن التعلق يدخل فيه التجدد، ولكن الباطل في كلام الأشاعرة هو جعلهم التعلق راجعاً للمخلوقات لا إلى الصفة، وعدم إثباتهم حقيقة الصفة."
والرد:
أولا: قوله:" فوصف السمع والبصر بالأزلية حق لا عيب فيه على الأشاعرة، وكذلك إثبات التعلق حق "
فيه أن إثبات التعلق عند الأشاعرة حق, وهذا باطل؛ لأن التعلق عندهم أمر عدمي لا وجودي, وهذا باطل.
والذي أداهم إلى إثبات التعلق هو: نفيهم قيام الحوادث بذات الله, فلما أصلوا هذا الأصل الباطل وقعوا في حيرة؛ لأن الصفة -كالقدرة والسمع - عندهم أزلية, والمقدور والمسموع محدَث, فاحتاجوا إلى أن يثبتوا التعلق, وإلا لزم أن يكون المقدور أزليا, أو القدرة حادثة.
ويأتي المتخصص في العقيدة!! ويصحح إثباتهم للتعلق.
وليته وقف عند هذا الحد لكنه تجاوز فأثبت أنه لا يتصور معنى التعلق.
يوضحه:
ثانيا: قوله:" والتفريق بين التعلق والتجدد في هذا الموضع لا وجه له، لأن التعلق يدخل فيه التجدد، ولكن الباطل في كلام الأشاعرة هو جعلهم التعلق راجعاً للمخلوقات لا إلى الصفة"
فيه عدم تصورٍ لمعنى التعلق عند الأشاعرة مع جرأته سابقا على تصحيحه, ثم تناقض فخطأهم في قدرٍ منه.
وهذا المتخصص في العقيدة!! نفى التفريق بين التعلق والتجدد في هذا الموضع, ثم جعل التعلق عند الأشاعرة راجعا إلى المخلوق فقط.
وخفي عليه أن التعلق عندهم عدمي, وأما التجدد فهو وجودي, ولهذا يثبتون التعلق وينفون التجدد.
ويُلزَم بأحد أمرين:
الأول: أن يجعل التعلق وجوديا كالتجدد, فيكون بذلك غير متصور لكلام الأشاعرة.
الثاني: أن يجعل التعلق عدميا, فيكون بذلك موافقا للأشاعرة في نفي قيام الحوادث بذات الله.
وحقيقة قوله آيلة إلى موافقة الأشاعرة, وإن لم يقصد ذلك.
والتعلق يا متخصص!! لا يرجعه الأشاعرة إلى المخلوق, بل يجعلونه نسبة بين الأزلي والمحدث, فلا يمكن أن يكون التعلُّق إلّا بين طرفين يتعلّق أحدهما بالآخر.
قال ابن تيمية في مجموع الفتاوى (6/ 228): (( المقصود هنا: أنه إذا كان يسمع ويبصر الأقوال والأعمال بعد أن وجدت ؛ فإما أن يقال : إنه تجدد وكان لا يسمعها ولا يبصرها فهو بعد أن خلقها لا يسمعها ولا يبصرها . وإن تجدد شيء : فإما أن يكون وجودا أو عدما ؛ فإن كان عدما فلم يتجدد شيء وإن كان وجودا : فإما أن يكون قائما بذات الله أو قائما بذات غيره و " الثاني " يستلزم أن يكون ذلك الغير هو الذي يسمع ويرى فيتعين أن ذلك السمع والرؤية الموجودين قائم بذات الله وهذا لا حيلة فيه )) .
 قال ابن عطايا في مقاله:" ولولا ضيق الوقت لتوسعت في الرد عليه، ولبينت أصوله الباطلة، وقواعده البدعية بالتفصيل"
والرد:
أقول: ارفق بنفسك, ولا تكشف اللثام عن ضعفها, فكلما فصَّلتَ كلما ظهر للناس عدم تأصيلك في العلم, وضعفك, وإذا كان هذا حالك في تخصصك فكيف بغيره من العلوم؟!!
وهذا الاعتذار من المغالطات.

إلى أغلاط كثيرة ذكرها في مقاله, مع كلامٍ في النيات والمقاصد ...
ومن أعظم تلك الفرى, زعمه: أني من مؤيدي بعض رؤوس الخوارج في ليبيا، وألمع لبعض أنصار داعش  "
أسأل الله أن يعامله بعدله, وأن يفضحه.
وموقفي من الخوارج والدواعش ومن يناصرهم معروف في مقالاتي لا يحتاج إلى ذكره.
وبيني وبينك المحكمة الشرعية, فهي التي ستردعك وتردع أمثالك.
 ثم ختم مقاله الجائر قائلا:" هذا المقال كتبته دفاعا عن العقيدة السلفية، وتوضيحاً لهذه القضية المهمة، ثم إنصافا للشيخ عبيد الجابري من تعديات بعض أهل الأهواء".
والرد:
أين إنصافك مما يكتب في التويتر, باسم: منهج السلف أحكم أعلم؟!!
خصوصا وأن هناك من ينسب هذا الحساب إليك.
ولا أحسب أنك لم تطلع عليه, وهو يدافع عنك وعن أحمد بازمول, ويصف الشيخ عبيد بأقذع الأوصاف, وأسوئها.
فأين تحذيرك منه, وتبديعك له عينا على مقتضى أصولك المتذبذبة؟!!

وفي الختام: لست بالطعان ولا الفاحش البذيء, وإنما أردُّ بالعلم والحجة والأدب؛ صيانة للدين, وحفظا لعقيدة الناس.

وقد تركتُ ما لا يستحق أن أرد عليه.
والله أعلم, وصلى الله على نبيا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

كتبه
د. أحمد محمد الصادق النجار

5-شعبان-1437هـ


نعوذ بالله من الخذلان
لا يزال ابن عطايا يهرف بما لا يعرف في جناب الرب جل جلاله, وهي جرأة عظيمة, وخذلان عظيم, نسأل الله العافية والسلامة.
وسأتجاوز عن كل طعن في شخصي؛ لأن الخطب جلل, والدفاع عن جناب الرب أوجب, والغيرة على صفات الله أعظم من غيرة الرجل على عرضه.
وباب الصفات باب عظيم؛ لعظم الموصوف به وهو الرب, وهو أيضا باب غيبي, فلا يجوز التكلم فيه إلا بنص من الكتاب أو من السنة.
وقد تكلم ابن عطايا في صفات الله بما تشيب له الولدان, ولن أعلق على كل ما ذكره في مقاله الثاني, وإنما سأعلق على بعضه؛ ليُستدَل بما ذُكر على ما لم يُذكَر.

قال ابن عطايا: " وسأبين هنا جملاً من عقيدة السلف في صفتَي السمع والبصر لله عز وجل يكون فيها بيان للحق، ودحض للباطل.
أولاً: صفة السمع يراد بها أمران:
الأول: الصفة الذاتية لله والتي لا تنفك عن ذاته، ووجودها لا يتعلق بالمشيئة.
ولتوضيح ذلك أضرب مثلاً للتفهيم: يقال في الإنسان: آلة السمع، أو الجهاز السمعي، وليس المراد ما يحصل في الجهاز من سماع لأصوات، وإنما قوة السمع، ووجود الآلة.
ومن لغة العرب إطلاق السمع على الأذن. فيتهذيب اللغة (2/ 74): قال «اللَّيْثُ: السَمْع: الأُذُن وَهِي المِسْمَعَةُ».
فالله يسمع بسمع هو صفة قائمة بذاته لا تنفك عنه، ولا يتعلق وجودها بالمشيئة.
ومن هنا شابهت اليدين والرجلين والعينين.(
ولذلك تطرقت في مقالي السابق عن الكلام حول إثبات «الأُذُنِ» لله من نفيه.
لتوضيح هذا الأمر، لكن ثمة من لم يفهم!
...
الثاني: يراد بالسمع : سماع المسموعات وهي صفة فعلية لله تقوم بصفة السمع الذاتية لله عز وجل.
وسماع الله عز وجل للأصوات متعلق بوجود هذه الأصوات، فعند وجودها يسمعها الله عز وجل، ووجود هذه الأصوات –من أصوات نفسه أو أصوات خلقه ..."

والرد:
أولا: أن نسبة كلامه لعقيدة السلف من أبطل الباطل, وهو تقويل لهم ما لم يقولوه, وجرأة عليهم, فليس كل ما اعتقده الإنسان وظنه حقا يصح له أن ينسبه إلى السلف.
ثانيا: أنه يغاير بين السمع والسماع وهما شيء واحد, فكلاهما مصدر, مع جعله صفة السمع يراد بها أمران, ولم يستطع أن يقرب فهم معنى السمع الذي لا ينفك عن الله إلا بآلة السمع في الإنسان، أو الجهاز السمعي, ثم إنه يجعل السماع فعليا, وأما الذاتي فهو الذي لم يستطع أن يعبر عنه.
يا ابن عطايا ما أجرأك على صفات الله سبحانه؟!.
أتتخرص فيها بعقلك؟!!
ثالثا: جعل سماع المسموعات صفة فعلية لله تقوم بصفة السمع الذاتية لله عز وجل.
وعلى هذا الكلام الفاسد يكون التكلم صفة فعلية يقوم بصفة الكلام الذاتية.
وهكذا التعلم يقوم بصفة العلم, إلى آخره.
ما هذا القول المحدث؟!!, ألا تستحي أن تحدث قولا جديدا في صفات الله سبحانه؟!!
 وأما معنى قول بعض الأئمة الذي لم تفهمه: يسمع بسمعٍ, أي: أن السمع قائم بالله, فالذي يباشر السمع هو الله, لا غيره.
وليبس المقصود أن السماع يقوم بصفة السمع.
رابعا: أن من جرأته أنه يجعل نظير السمع الذاتي: العين, وليس البصر, ولهذا ذكر الأذن في الإنسان.
ومعلوم أن العين يحصل بها البصر, وليست هي البصر الذاتي.

إلى طوام كثيرة.
ولن أكمل الرد على هذا المتخرص في صفات الله بعقله, فقد بينت في مقالي السابق ضعفه في تخصصه, وعدم تصوره للواضحات في باب الصفات.
وأما من أثبتُ موافقته للأشاعرة فهو من نفى التجدد .

اللهم اجعلنا مقتفين سنة النبي صلى الله عليه وسلم.

كتبه
أحمد محمد الصادق النجار