اشكل على بعض الاخوة الفارق بين باب الاخبار وباب الأفعال والصفات
وتوضيحه:
باب الاخبار اعم من جهة من باب الافعال والصفات وأخص من جهة اخرى
فباب الاخبار بمعناه الأعم يجتمع مع باب الافعال والصفات فيما كان توقيفيا
ويفترق عنهما بمعناه الأخص فيما ليس بتوقيفي
وباب الأفعال والصفات يجتمع مع باب الاخباربمعناه الأعم
ويفترقان عنه بمعناه الأخص
وباب الإخبار بمعناه الأعم: ما احتمل الصدق والكذب لذاته
وباب الإخبار بمعناه الأخص: ما ليس بتوقيفي.
فإذا ذكر باب الإخبار بمعناه الأعم دخل فيه الأفعال والصفات.
وإذا ذكر بمعناه الأخص: خرج باب الأفعال والصفات.
ومن صور ارادة المعنى الأخص: جعله قسيما لباب الأفعال والصفات.
كتبه
أحمد محمد الصادق النجار
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق