شبهة والجواب عنهاة
روى مالك خازن عمر قال اصاب قحط في زمن عمر فجاء رجل الى قبر النبي فقال يا رسول الله استسق لامتك فانهم قد هلكوا فاتي الرجل في المنامرفقيل له ائت عمر فاقرئه السلام واخبره انكم مسقيون
قال ابن حجر وروى ابن ابي شيبة باسناد صحيح من رواية ابي صالح السمان عن مالك
فاستدل بها على جواز الاستغاثة
والجواب
اولا فيه عنعنة الاعمش وهو مدلس
ثانيا مالك قال فيه المنذي في الترغيب لا اعرفه
ثالثا انا تصحيح ابن حجر فقد قال الالباني انه ليس نصا في تصحيح جميع السند الا الى ابي صالح فقط ولولا ذلك لما ابتدا هو الاسناد من عند ابي صالح
رابعا لو صحت فهي من المتشابه الذي يجب رده الى المحكم
خامسا لو صحت فهي تعارض ما تواتر من النصوص في النهي عن الشرك ومن اتخاذ القبور مساجد فهي مقدمة على رواية محتملة
سادسا لو صح فهويعارض السنة التركية عن اصحابرسول الله صلى الله عليه وسلم وهو اجماع منهم ودلالة السنة التركية من الصحابة اقوى من هذا الاثر
سابعا لو صحت فهي مخالفة لما صح عن الصحابة ومنهم عمر في استسقائهم حال القحط
ثامنا لو صحت فاجابة الدعاء عند القبر لا يدل على جواز الفعل فلابد من ان تكون الوسيلة مشروعة
تاسعا ليس في القصة ان الرجل اخبر عمر بانه قد ذهب الى القبر
وفعله ليس بحجة ولو علم به عمر لانكر عليه
روى مالك خازن عمر قال اصاب قحط في زمن عمر فجاء رجل الى قبر النبي فقال يا رسول الله استسق لامتك فانهم قد هلكوا فاتي الرجل في المنامرفقيل له ائت عمر فاقرئه السلام واخبره انكم مسقيون
قال ابن حجر وروى ابن ابي شيبة باسناد صحيح من رواية ابي صالح السمان عن مالك
فاستدل بها على جواز الاستغاثة
والجواب
اولا فيه عنعنة الاعمش وهو مدلس
ثانيا مالك قال فيه المنذي في الترغيب لا اعرفه
ثالثا انا تصحيح ابن حجر فقد قال الالباني انه ليس نصا في تصحيح جميع السند الا الى ابي صالح فقط ولولا ذلك لما ابتدا هو الاسناد من عند ابي صالح
رابعا لو صحت فهي من المتشابه الذي يجب رده الى المحكم
خامسا لو صحت فهي تعارض ما تواتر من النصوص في النهي عن الشرك ومن اتخاذ القبور مساجد فهي مقدمة على رواية محتملة
سادسا لو صح فهويعارض السنة التركية عن اصحابرسول الله صلى الله عليه وسلم وهو اجماع منهم ودلالة السنة التركية من الصحابة اقوى من هذا الاثر
سابعا لو صحت فهي مخالفة لما صح عن الصحابة ومنهم عمر في استسقائهم حال القحط
ثامنا لو صحت فاجابة الدعاء عند القبر لا يدل على جواز الفعل فلابد من ان تكون الوسيلة مشروعة
تاسعا ليس في القصة ان الرجل اخبر عمر بانه قد ذهب الى القبر
وفعله ليس بحجة ولو علم به عمر لانكر عليه
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق