السلام عليكم شيخ أحمد
يقول أحدهم : ( إذا قلتم يا أهل السنة انكم تأخذون بظاهر النصوص فقول الله تعالى " كل شئ هالك إلا وجهه "
يعني يهلك كل شيء في الله إلا الوجه فقط ! .
فالصحيح أن وجهه يعني ذاته لا صفة الوجه في الآية.)
🔺فما الجواب المفصّل عليهم ؟
وفقكم الله وسددكم
يقول أحدهم : ( إذا قلتم يا أهل السنة انكم تأخذون بظاهر النصوص فقول الله تعالى " كل شئ هالك إلا وجهه "
يعني يهلك كل شيء في الله إلا الوجه فقط ! .
فالصحيح أن وجهه يعني ذاته لا صفة الوجه في الآية.)
🔺فما الجواب المفصّل عليهم ؟
وفقكم الله وسددكم
وعليكم السلام
هذا المعترض ما أجهله بلغة العرب، وما أتي المؤولة الا من جهلهم باللغة التي خاطبنا الله بها
أيتوهم هؤلاء أن الوجه قائم بنفسه؟!
الوجه صفة تقوم بموصوف، وليس الوجه عينا قائمة بنفسها.
ونحن نأخذ بطاهر النصوص على مقتضى لغة العرب
فمعنى الآية تبقى ذاته التي من أوصافها الوجه، فأطلق الله الوجه في الآية وأراد به الذات التي من صفاتها الوجه
وليس المراد الذات وحدها بدون الوجه
وهذا يفهمه صبيان أهل السنة قبل علمائهم
هذا المعترض ما أجهله بلغة العرب، وما أتي المؤولة الا من جهلهم باللغة التي خاطبنا الله بها
أيتوهم هؤلاء أن الوجه قائم بنفسه؟!
الوجه صفة تقوم بموصوف، وليس الوجه عينا قائمة بنفسها.
ونحن نأخذ بطاهر النصوص على مقتضى لغة العرب
فمعنى الآية تبقى ذاته التي من أوصافها الوجه، فأطلق الله الوجه في الآية وأراد به الذات التي من صفاتها الوجه
وليس المراد الذات وحدها بدون الوجه
وهذا يفهمه صبيان أهل السنة قبل علمائهم
وهولاء المؤولة يقصدون بهذا التشنيع على اهل السنة والجماعة فيضربون أشنع الأمثلة؛ لينفروا عن مذهبهم
ولم يتفطن هؤلاء أنهم بهذا يضحكون عليهم العقلاء، ويدللون على بطلان مذهبهم.
فسبحان الله جنوا على مذهبهم بأنفسهم
ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
فسبحان الله جنوا على مذهبهم بأنفسهم
ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
كتبه
احمد محمد الصادق النجار
احمد محمد الصادق النجار
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق