السبت، 21 أكتوبر 2023

هل يشترط في جها د الدفع القدرة؟

#تصحيح_مفاهيم

[هل يشترط في جها د الدفع القدرة؟]

■انتشر في مواقع التواصل الاجتماعي أن وجوب جها د الدفع لا يشترط له شرط
●ونقلوا في ذلك كلاما لشيخ الإسلام ابن تيمية، مع أن شيخ الإسلام ذكر أنه لا يشترط له شرط في معرض رده على من اشترط الزاد والراحلة، كما في الفتاوى الكبرى(٤/٦٠٨)...

■وغاب عنهم أن المقصود من أنه لا يشترط له شرط: الشروط التي يجب توفرها في جهاد الطلب، وأنه لا يشترط تكافؤ العدد والعدة بين المقاتلين حال هجوم العدو...

●وإنما الواجب على الإنسان أن يدفع العد و بحسب الإمكان، فإذا انتفت القدرة سقط عنه الوجوب العيني؛ لأن مناط التكليف: القدرة.
□وفي آخر الزمان عندما يهاجم ياجوج وماجوج المسلمين
يأمر الله عيسى عليه السلام ألا يقاتلهم؛ لأنه لا قدرة لأحد على قتالهم...صحيح مسلم
●فمع كونه جها د دفع ويمكن أن يوقعوا في العد و نكاية، ويعكر عليهم استقرارهم إلا أن الله منع نبيه؛ لعدم تحقق شرط القدرة على ردهم، وعدم تحقق المقصود من وجوب جها د الدفع وهو دفع الضرر عن المسلمين .

□وحتى إعد اد العدة إنما لا يكون مشروطا حال هجوم الأعدا ء.

■وليس في هذا إبطال للجها د ولا تحريمه ولا المنع منه، وإنما المقصود بيان متى يسقط الوجوب العيني؟

□جاء في مجمع الأنهر 1/633 في الغقه الحنفي: ( قال في الذخيرة : إذا جاء النفير إنما يصير فرض عين على من يقرب من العد و وهم يقدرون على الجها د...)
□وفي شرح عليش على خليل 3/141 في الفقه المالكي: ( وتعيّن ) بفتحات مثقلا أي صار الجها د فرض عين ( بفجئ ) أي هجوم ( العدو ) أي الكا فر الحربي على قوم بغتة ولهم قدرة على دفعه...)
□وفي التاج والإكليل 4/539 : ( قال ابن بشير : إذا نزل قوم من العد و بأحد من المسلمين وكانت فيهم قوة على مدافعتهم فإنه يتعين عليهم المدافعة )
□وفي أسنى المطالب أيضا 4/ 178 في الفقه الشافعي : ( ولا يجوز انتظارهم مع قدرة الحاضرين ) على القتا ل , عبارة الأصل : وليس لأهل البلدة ثم الأقربين فالأقربين إذا قدروا على القتا ل أن يلبثوا إلى لحوق الآخرين)

■أقول هذا ردا على من لا يزن الأمور بميزان الشرع ممن يحسب على المشايخ وطلبة العلم، ويتهم الناس بالنفاق...

لا تنزيلا على واقع خاص، فللتنزيل مقام آخر، أفرد له منشورا بإذن الله

كتبه
د. أحمد محمد الصادق النجار 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق