الاثنين، 3 أكتوبر 2022

حلوى المولد

 #حلوى_المولد


شيخ احمد سلام عليكم 


ماحكم صنع حلوى المولد، أو أخذها منهم وأكلها واذا كنت موقنا ببدعية المولد لكني احبها ؟ 


وعليكم السلام

الأصل في صنع الحلوى الإباحة.

ومتى ارتبط الصنع بمحدثة كالاحتفال بالمولد فلا يخلو من أحوال:

الأولى: أن تتخذ دينا يتعبد الله بها، فهنا تخرج عن أصل الإباحة إلى البدعة؛ لأنها خُرج بها عن بابها، وألحقت بباب العبادة، وباب العبادة الأصل فيه التوقيف، قال تعالى أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله. 

الثانية: أن يعتقد أن فيها فضلا ، أو مزية، أو تأثيرا خفيا بسبب هذا اليوم وفضله، فهنا تكون محرمة؛ لما صاحبها من اعتقاد فاسد.

وهذا الاعتقاد قد يجر الى الشرك الاكبر؛

فمن جعل الاحتفال سببا لجلب نفع او دفع ضر فإنه يكون قد اتخذ ما ليس بسبب شرعي ولا قدري في جلب منفعة او دفع مضرة فيكون قد وقع في الشرك الاصغر ان اعتقد أنه سبب، اما ان اعتقد أنه يؤثر بذاته فيكون قد وقع في الشرك الأكبر.

الثالثة: ان تصنع وتؤكل لأجل المولد من غير أن يصاحبها اعتقاد فاسد، ولا تتخذ دينا

فهنا أيضا تمنع؛

١-سدا لذريعة الشرك والبدعة.

٢- لأجل التشبه بمن يتخذها دينا أو يعتقد فيها اعتقادا فاسدا.

والمشابهة تثبت بمجرد الظاهر، لا القصد.

٣- لما كانت تابعة لمحرم وهو الاحتفال أخذت حكمه، فالتابع تابع.

٤- أنه بني على سبب محرم، وما بني على سبب محرم فهو محرم، وما تولد عن حرام فهو حرام.

٥-لما في ذلك من الاحتفال المبتدع، والإقرار به، والاعانة عليه.


وكذلك أخذها منهم وأكلها: فيه نوع معاونة، والله يقول ولا تعاونوا على الإثم والعدوان.

كما أن الأكل للحلوى ومحبته قد يجر الى محبة الاحتفال ووقوعه، فيمنع سدا لهذا الباب.


الرابعة:من اعتاد صنع الحلوى وأكلها في يوم معين وصادف ذلك اليوم: اليوم الذي يحتفل فيه بالمولد البدعي فهذا جائز .


ومن زعم أن أكل الحلوى المخصصة للمولد منفك عن بدعة الاحتفال فقد أبعد النُّجعة: لاختصاصها بالمولد، وتقييدها به، وقد لا توجد إلا فيه.


أجاب عنه

د. أحمد محمد الصادق النجار

١٧-١٢-٢٠١٥

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق