السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لو توضح ياشيخ بعض المصطلحات الكلامية مثل
الجوهر الفرد والجسم
الهيولي والصورة
وأيضا تعريف العقل؟
لو توضح ياشيخ بعض المصطلحات الكلامية مثل
الجوهر الفرد والجسم
الهيولي والصورة
وأيضا تعريف العقل؟
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هذه مصطلحات فلسفية استعملها أهل الكلام؛ لنفي صفات الله.
والمراد بها:
١-الجوهر الفرد هو: الذي لا يقبل الانقسام.
وهذا لا يعرف في النصوص، بل هو مخالف لها.
ولم ينطق به احد من سلف الامة.
والذي دلت عليه النصوص الاستحالة.
٢-الهيولى هو: المادة ، او المحل.
وهناك مصطلح آخر وهو: الهيولى الاولية بمعنى: المادة المجردة عن الصور.
ويجعله بعض الفلاسفة ثابتا خارج الذهن.
٣-الصورة هي: الاعراض التي تقوم بالمادة، او الحال.
هذه مصطلحات فلسفية استعملها أهل الكلام؛ لنفي صفات الله.
والمراد بها:
١-الجوهر الفرد هو: الذي لا يقبل الانقسام.
وهذا لا يعرف في النصوص، بل هو مخالف لها.
ولم ينطق به احد من سلف الامة.
والذي دلت عليه النصوص الاستحالة.
٢-الهيولى هو: المادة ، او المحل.
وهناك مصطلح آخر وهو: الهيولى الاولية بمعنى: المادة المجردة عن الصور.
ويجعله بعض الفلاسفة ثابتا خارج الذهن.
٣-الصورة هي: الاعراض التي تقوم بالمادة، او الحال.
واما الجسم فهو لفظ مجمل يحتمل حقا وباطلا
وموقف أهل السنة من الالفاظ المجملة: التوقف في اللفظ والاستفصال في المعنى
وعليه:
فان اريد بالجسم ما عليه اهل اللغة، ويريدون به: الجسد، فهذا منفي في حق الله.
وان اريد بالجسم ما عليه بعض اهل الكلام, ويريدون به: ما يشار اليه فهذا حق، فقد أشار النبي صلى الله عليه وسلم الى الله في حجة الوداع.
لكن اللفظ يتوقف فيه، ويعبر عن المعنى الحق باللفظ الشرعي.
والمتكلمون منهم من جعل الجسم مركبا من الجوهر الفرد، ومنهم من جعله مركبا من الهيولى والصورة.
وموقف أهل السنة من الالفاظ المجملة: التوقف في اللفظ والاستفصال في المعنى
وعليه:
فان اريد بالجسم ما عليه اهل اللغة، ويريدون به: الجسد، فهذا منفي في حق الله.
وان اريد بالجسم ما عليه بعض اهل الكلام, ويريدون به: ما يشار اليه فهذا حق، فقد أشار النبي صلى الله عليه وسلم الى الله في حجة الوداع.
لكن اللفظ يتوقف فيه، ويعبر عن المعنى الحق باللفظ الشرعي.
والمتكلمون منهم من جعل الجسم مركبا من الجوهر الفرد، ومنهم من جعله مركبا من الهيولى والصورة.
ولا يجوز التخاطب بهذه المصطلحات الا عند الحاجة ومع من لا يفهم الا هذه المصطلحات
بقي العقل؛ فالعقل يحصره المتكلمون في العلوم الضرورية او بعضها؛ وبناه جماعة منهم على نفي تأثير الاسباب في المسببات.
وتكلمت عن هذا في رسالتي "موافقة شيخ الاسلام ابن تيمية لائمة في السلف في تقرير القواعد والضوابط المتعلقة بباب الاسماء والصفات"
وتكلمت عن هذا في رسالتي "موافقة شيخ الاسلام ابن تيمية لائمة في السلف في تقرير القواعد والضوابط المتعلقة بباب الاسماء والصفات"
والعقل عند الفلاسفة هو:الجوهر القائم بنفسه.
فالعقل الاول عندهم هو الرب، وصدرت عنه بقية العقول.
فكل عقل صدر عنه ما دونه الى العقل العاشر، وعن العقل العاشر صدرت الافلاك.
فالعقل الاول عندهم هو الرب، وصدرت عنه بقية العقول.
فكل عقل صدر عنه ما دونه الى العقل العاشر، وعن العقل العاشر صدرت الافلاك.
واما عند اهل السنة فيطلق العقل على الغريزة، وعلى العلوم الضرورية، وعلى العلوم النظرية، وعلى العمل بالعلم.
وتفصيل هذه الامور ليس هذا محله.
وكتب شيخ الاسلام ابن تيمية مليئة ببيان هذه المصطلحات ونقض باطلها
وكتب شيخ الاسلام ابن تيمية مليئة ببيان هذه المصطلحات ونقض باطلها
كتبه
احمد محمد الصادق النجار
احمد محمد الصادق النجار
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق